زيادة مبيعات الشركة أو المؤسسة هي الهدف النهائي والأهم للجهود التسويقية لأي مدير. في هذا المقال سنناقش أهمية المنتجات الدعائية في زيادة مبيعاتك وتحقيق أقصى استفادة من جهود فريقك التسويقي.
تعد المنتجات الدعائية خطوة مهمة لا غني عنها عند استخدام التسويق التقليدي في الترويج لمنتجاتك أو خدماتك لذا يجب علينا أولا معرفة ما هو التسويق التقليدي وأهميته وأشهر أشكاله وأدواته المختلفة.
سنناقش في هذا المقال النقاط التالية:
- ما هو التسويق التقليدي؟
- ماهي أشهر أشكال التسويق التقليدي؟
- هل التسويق التقليدي أفضل أم التسويق الإلكتروني؟
- أهمية المنتجات الدعائية في مضاعفة المبيعات.
ما هو التسويق التقليدي؟

يشير مصطلح التسويق التقليدي إلى الأساليب والممارسات التي تم استخدامها قبل ظهور التسويق الرقمي للترويج للعلامات التجارية وجذب العملاء المستهدفين ومن ثم تحقيق المبيعات للشركات.
ويعد التسويق التقليدي واحد من أشهر طرق التسويق حتى في وقتنا الحالي حيث نراه متمثلًا في الإعلانات التلفزيونية واللافتات التي نراها كل يوم.
يأتي التسويق التقليدي بأشكال عدة سنناقش أهمها.
ماهي أشهر أشكال التسويق التقليدي؟
- المعارض التجارية والفاعليات.
- التسويق عبر الراديو والتليفزيون.
- التسويق من خلال الإعلانات المطبوعة.
- التسويق المباشر عبر البريد.
- المكالمات الباردة.
- الإحالة
- المعارض التجارية والفاعليات
واحدة من أكثر الطرق التسويقية المعروفة بغض النظر عن حجم العلامة التجارية بداية من الأعمال الصغيرة وحتى العلامات الكبرى. التسويق داخل المعارض التجارية والفاعليات هو استثمار مربح. سواء كان عن طريق المشاركة في معارض أو فاعليات مقامة أو حتى استضافة فاعلية خاصة بعملك.
يمكن خلال المعارض أو الفاعليات جذب مزيدًا من العملاء المحتملين أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو خدماتك، ارسال أي رسائل تسويقية أو عروض أو حتى تحقيق مبيعات.
إذا كان هدفك هو زيادة الوعي بعلامتك وخدماتك فإن استخدام استاند إعلاني مخصص بشعار شركتك هو أفضل الطرق لتحقيق هدفك داخل المعارض أو الفاعليات المختلفة. مع تيشيرت وبطاقة تعريف مخصصة بشعار شركتك لطاقم العمل المتواجد بالفاعلية أو المعرض.
أما إذا كان هدفك هو الترويج لمنتج أو خدمة ما أو إرسال أي رسائل تسويقية فأن أعلام دعاية للمناسبات طباعة مخصصة هي أفضل أداة لتحقيق هذا الهدف.
كما يمكن تخصيص عدد من المنتجات الدعائية لإهدائها للزوار داخل الفاعلية أو المعرض لنشر الوعي بعلامتك التجارية على نطاق أوسع.
- التسويق عبر الراديو والتليفزيون
تعد إعلانات التلفاز والراديو من أكثر طرق التسويق التقليدي كفاءة للعلامات التجارية الكبرى نظرا لتكلفته العالية مقارنة بالطرق الأخرى. يمكن استخدام التسويق عبر الراديو والتليفزيون في زيادة الوعي بالعلامة التجارية حيث يصل الي شريحة عريضة من الجمهور كما يعد طريقة فعالة في زيادة المبيعات وزيادة ولاء العملاء تجاه العلامة التجارية.
- التسويق من خلال الإعلانات المطبوعة
تأخد الإعلانات المطبوعة أشكالا عدة منها الملصقات التي يمكن توزيعها للترويج لمنتج أو خدمة أو الكتيبات للتعريف بعلامة تجارية ما أو كتالوج يضم مجموعة منتجات أو خدمات أو حتى اللوحات واللافتات الإعلانية المعلقة في الشوارع وأبواب المطاعم وغيرها.
هناك عدد مبتكر من المنتجات الدعائية المطبوعة ذات نتائج مضمونة في تحقيق الهدف من الجهود التسويقية من أهمها:
- نوت بوك مضيء طباعة حسب الطلب
- ماوس باد مع شاحن لاسلكي وقاعدة جوال (طباعة مخصصة)
- كوب حافظ للحرارة بشاشة درجة الحرارة (طباعة مخصصة)
- USB مع قلم طباعة حسب الطلب
- ماوس لاسلكي مع لوجو مضيء (طباعة مخصصة)
- شاحن متنقل مع شعار مضيء (طباعة مخصصة)
- بروش اكريلك (تصميم وطباعة مخصصة)
- التسويق المباشر عبر البريد
ويعد التسويق عبر البريد المباشر هو إحدى إستراتيجيات التسويق المحلي حيث تقوم المحال أو الشركات بإرسال مواد إعلانية مختلفة من مطبوعات أو كتيبات للتعريف بالخدمات أو المنتجات أو حتى إرسال عينات من تلك المنتجات عبر البريد العادي للتعريف بها أو بالشركة بهدف الحصول على عملاء جدد.
- المكالمات الباردة
وفيها يتم التواصل مع عدد من العملاء المحتلمين عبر الهاتف بهدف جذبهم وإقناعهم بشراء منتج أو خدمة ما. قد يبهرك نتائج هذه الاستراتيجية إذا تم استخدامها بشكل صحيح في وجود نص متقن وشخص قادر على إقناع العميل.
- الإحالة
يعد هذا النوع من التسويق التقليدي واحد من أكثر الأنواع كفاءة حيث يعتمد على نقل تجربة العميل لعميل أخر محتمل. على سبيل المثال قام أحمد بشراء منتجك ثم قام باقتراح هذا المنتج على زميله في العمل الذي قام بدوره بشرائه.
كما يتميز بقلة تكلفته مقارنة بالوسائل التقليدية الأخرى هذا في حالة دفع الشركات نسبة أو إعطاءهم أكواد خصم بنسب عند إحالة عملاء أخزين.
هل التسويق التقليدي أفضل أم التسويق الإلكتروني؟

يعد كلا من التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني ذو أهمية، ولكن تختلف تلك الأهمية باختلاف الهدف التسويقي والفئة المستهدفة.
على سبيل المثال عند استهداف فئة عمرية صغيرة أو فئة مهتمة بالتكنولوجيا الحديثة نجد أن الحل الأكثر فاعلية هو التسويق الإلكتروني
في حال إذا كنت تريد استهداف جمهور محلي في مدينة ما نجد هنا أن التسويق التقليدي هو الاتجاه الأمثل.
وبصفة عامة فإن المزج بين استخدام التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي يحقق انتشار أوسع لعلامتك التجارية ووصول لشريحة أكبر من جمهورك المستهدف. ولكن الخُطَّة التسويقية وأهدافك هما ما يمكنك من خلالهم تحديد أي من الاتجاهين هو الأمثل والملائم لعملك.
وبذلك يمكننا إدراك مدى أهمية المنتجات الدعائية في تحقيق الجهود التسويقية من جذب عملاء جدد وكنتيجة لذلك زيادة المبيعات. .
أهمية المنتجات الدعائية في زيادة مبيعات شركتك:
- استراتيجية تسويقية فعالة في الانتشار
- زيادة ولاء كلا من عملائك وموظفيك
- نشر الوعي بعلامتك التجارية على نطاق واسع
- عكس احترافية شركتك للجمهور
- تمرير معلومات عن شركتك
استراتيجية تسويقية فعالة في الانتشار
حيث يمكن للمنتجات الدعائية أن تسافر لمسافات طويلة جدا تصل إلى بلدان مما يسمح لك بانتشار واسع لعلامتك التجارية ويعني ذلك فرصا أكبر لجذب عملاء جدد لمنتجاتك أو خدماتك.
زيادة ولاء كل من عملائك وموظفيك
تلعب المنتجات الدعائية دورا هاما في زيادة ولاء كل من عملائك وموظفيك لشعورهم بالتقدير من قبلك وبالتالي من المرجح تعامل عملائك السابقين معك مرة أخرى كنتيجة تخفيض تكلفة الحصول على عميل جديد إلى صفر.
زيادة شهرة العلامة التجارية
بإهدائك منتجات دعائية تحمل شعار شركتك ك قلم مخصص، تيشيرت، توتي باق أو دفتر ملاحظات فأنت بذلك تعمل على زيادة شهرة علامتك التجارية في الأوساط المختلفة. حيث يعمل المنتج الدعائي كتذكير يومي لمن يحمله أو يشاهده وبالتالي فرصة أكبر لتمركز علامتك التجارية بداخل عقل عملائك والعملاء المحتملين وبالتالي وضعك في عين الاعتبار عند قرار الشراء.
نشر الوعي بعلامتك التجارية على نطاق واسع
لا تعمل المنتجات الدعائية على نشر الوعي بعلامتك التجارية لمن يحمل تلك المنتجات فقط. ولكن لكل من يشاهد الشعار الخاص بك على أي منتج من تلك المنتجات مما يعينني انتشار أوسع للعلامة التجارية.
عكس احترافية شركتك للجمهور
ويظهر ذلك بشكل خاص في الفاعليات والمعارض التجارية أو المناسبات الرياضية وغيرها عن طريق تخصيص ملابس بشعار شركتك أو بطاقات تعريف مما يعكس احترافية العلامة التجارية للزائرين وبالتالي ترك انطباع إيجابي عنها.
في نهاية المقال يمكننا القول بأن المنتجات الدعائية تعد وسيلة تسويقية اقتصادية لنشر الوعي بعلامتك التجارية، زيادة ولاء عملائك وجذب عملاء جدد وبالتالي زيادة مبيعات شركتك.
