في عالم التسويق تتصارع العلامات التجارية في جذب انتباه الجمهور وكسب ولائهم تظهر الهدايا الدعائية كجزء لا يتجزأ من استراتيجية التسويق لدى تلك العلامات باختلاف أحجامها نظرا لفاعليتها في نشر الوعي بالعلامة التجارية.
في هذا المقال سنغطي كل ما يخص الهدايا الدعائية وما يجب عليك معرفته للحصول على أقصى استفادة من جهودك التسويقية لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية.
محتوى المقال:
- ما هي الهدايا الدعائية
- أهمية الهدايا الدعائية
- إحصائيات عن الهدايا الدعائية
- أشهر الهدايا الدعائية
- هدايا دعائية مبتكرة
- أفكار هدايا دعائية
ما هي الهدايا الدعائية
الهدايا الدعائية هي منتجات يتم تخصيصها بشعار المؤسسة بهدف الترويج لمنتج أو حدث أو نشر الوعي بالعلامة التجارية عن طريق إهدائها للجمهور المستهدف، العملاء الحاليين أو العملاء المحتملين.

أهمية الهدايا الدعائية
تعد الهدايا الدعائية وهدايا الشركات أداة تسويقية قوية للعلامات التجارية المختلفة حيث تلعب دورا مهما في:
- نشر الوعي بالعلامة التجارية: حيث تعمل الهدايا الدعائية المخصصة بشعار أو اسم الشركة على معرفة الجمهور بالعلامة التجارية وتثبيت الهوية البصرية كما تعد بمكانة إعلان متنقل لنشر الوعي بالعلامة على نطاق أوسع أينما ذهب من يحملها.
- زيادة ولاء العملاء الحاليين: طبقا لاستطلاع قامت به PPAI وجد أن 83 % من المشاركين يشعرون بولاء أقوى تجاه العلامات التجارية التي تقدم لهم هدايا. تعد الهدايا الدعائية المخصصة بمكانة طريقة رائعة لشكرهم على ولائهم وتشجيعهم على الشراء مرة أخرى.
- جذب عملاء جدد: تعمل الهدايا الدعائية كحافز للعملاء المحتملين للتفاعل مع العلامة التجارية وتشجيعهم على الشراء منها. طبقا لاستطلاع رأي من PPAI فإن 75 % من الأشخاص أكثر عرضة للشراء من علامة تجارية تقلوا منها هدايا ترويجية.
- تحسين صورة العلامة التجارية: حيث تضفي الهدايا الدعائية صورة احترافية للعلامة التجارية التي تقوم بتوزيعها. كما تعمل على خلق تصور إيجابي عن العلامة في ذهن الجمهور المستهدف والعملاء الحاليين على حد سواء كعلامة تجارية سخية.
- زيادة ولاء الموظفين: تعمل هدايا الموظفين على خلق بيئة عمل أكثر إيجابية نظرا لشعور الموظفين بالتقدير من شركتهم وبالتالي زيادة ولائهم تجاه الشركة.

5 إحصائيات عن الهدايا الدعائية يجب عليك معرفتها:
- 75 % من الأشخاص أكثر احتمالية أن يشتري من العلامة التجارية التي حصل منها على هدية دعائية.
- 83 % من الأشخاص سيشعرون بولاء أقوى تجاه علامة تجارية يتعاملون معها حاليا، عندما تقدم هدية دعائية لهم.
- 9 من أصل 10 أشخاص سيتذكر اسم وشعار العلامة التجارية الموجودة على الهدية الدعائية التي تلقوها.
- 66 % من الأشخاص يعجبون بالعلامات التجارية التي تقدم هدايا للدعاية ذات جودة عالية.
- 62 % من الموظفين يشعرون بالتقدير عند حصولهم على هدية من مديريهم.
أشهر الهدايا الدعائية
تتنوع الهدايا الدعائية لتشمل عددا كبيرا من الخيارات لأصحاب الشركات لتخصيصها وأشهرها:
- الأدوات المكتبية: مثل قلم بذاكرة تخزين USB، دفتر ملاحظات
- إلكترونيات: مثل ذاكرة فلاش USB ، ماوس لاسلكي مع لوجو مضيء (طباعة مخصصة)
- الملابس والإكسسوارات: وأشهرها توت باق، تيشيرت ، كاب، بروش
- منتجات العناية الشخصية: مثل مستحضرات التجميل ومناشف اليد.
على الرغم من كفاءة الهدايا الدعائية الشائعة إلا أن هناك بعض الشركات تتطلع لمستوى أعلى من الاحترافية والفخامة وتبحث عن هدايا شركات استثنائية لتثبيت صورة علامتها التجارية كعلامة تجارية فاخرة تستهدف فئة معينة من العملاء. تسعى بي تيم لتقديم خدماتها لمختلف العلامات التجارية بجودة استثنائية وأفكار مبتكرة. إليك بعض الهدايا الدعائية المبتكرة للعلامات التجارية الفاخرة.

هدايا دعائية مبتكرة
للعلامات التجارية الفاخرة، يمكن تخصيص باقات الهدايا الدعائية من بي تيم ك:
- هدايا شركات
- هدايا موظفين
أفكار هدايا دعائية
إليك بعض الأفكار المميزة للهدايا الدعائية قمنا بتصميمها خصيصا للعلامات التجارية الفاخرة:
ختام
تُعدّ الهدايا الدعائية أداة تسويقية قوية لتحقيق أهداف العلامات التجارية في نشر الوعي، جذب عملاء جدد، زيادة ولاء كلا من الموظفين والعملاء الحاليين. ما عليك سوى اختيار الهدايا الصحيحة، وتقديمها بطريقة ذكية، لتحصد ثمار هذه الاستراتيجية الفعّالة.
وهنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال عن الهدايا الدعائية وأهميتها وأشهر أنواعها وإحصائيات شيقة عنها.